السبت، 10 أبريل 2010

ماهو الفرق بين العقل والعاطفة؟

http://i40.tinypic.com/14twi9c.jpg


العقل والعــــاطفة هما المقومـــات التي تـــستند عليهـــما الحياة


فــماهو الفرق بين العقل والعاطفة ؟؟؟ وهل سعادة الأنسان مرتبطة بتكامل عقله؟؟؟ وأيهما تفضل تحكيمه في حياتك عقلك أم عاطفتك؟؟؟


هل هناك من يضحي من أجل الحقيقة العلمية ؟ أم هناك من يضحي من أجل الحب الذي يستطيع تهديــم الحواجز العـــالية التي تخفي خـــلفها أثرتنا وأنانيتــنا ويجرنابأســـارير مفــــّتحة لطريق التضحيةالمؤلمة.

العقل ::: يعتبر كالقاضي العادل وعالم جالس في غرفة مغلقة ومحيط هادىءيطــالع الاضابــير بدقة عالية ويقيس جميع جوانب القضية ثم يصدر الحكم على أساسالإستدلال المنــطقي والبرهنة الدقيقة..


إما العواطف:::فهي تمثل الجهاز التنفيذي للسلطة القضائية التي لاتركن للإستدلال والبرهنة وإنما هي عبارة عن العشق والإندفاع والثورة ، فحب العـــاشق ووله لايستند الى الإســتدلال العلمي والمحاسبة المنطقية ، إنه لم يعشق على طبق معادلات رياضـــية والحديث مــعه في طريق الحب عن العلم والمنطق الدليل خطأ فضيع ،فهو لايفهم دليلاً ولايدرك عقلاً ولامنــطقاً لأنه ولهان وروحه تحترق بنارالحب.


العقل :::شبيــه الــــــــعلم في إنه باهـــت ٍ وقــــــــاس ٍ،.........


إما العواطف ::: فهي ينبوع الإندفاعات وأساس الصداقات والعداوات .


العقل :::هو من يرسم الخطط ،


بينما العواطف::: هي المنفذة لتلك الخطط ...والتي هي عبارة عن مشاعر وأحاسيس ناشئة من الغدد الداخلية وأعصاب السمباثيك والقلب وقلما تستمد رصيدها من المخ .


العقل ::: ينظر الى الحياة الظاهرية ،


إما العاطفة ::: فهي تهتم بالحياة الباطنية ، وكما يقول باسكال "فأن للقلب دلائل وبراهين لايفهمها المنطق"


فالعقل ::: صانع العلم والفلسفة وعندما يكون متزناً يصبح مرشداً جيدا ًولكنه لايمنحنا الشعور بالحياة والقدرة على العيش، وإذا غاب العقل وحده بعيداً عن العواطف أدى الى تفريق الأفراد وإخراجهم منحيز الإنسانية..


فالعقل والعاطفة يجب أن يكونا الى جانب بعض وبشكل متوازن لكي لايختل هذا النظام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق