الاثنين، 11 يناير 2010

ما هو الذكاء العاطفي ؟ فهم الذكاء العاطفي ....!

http://i46.tinypic.com/s2h0r5.jpg


نحن نحتاج الى ان نعرف معني الذكاء العاطفي لكي نستطيع التواصل مع الاخرين ... هل نقيسة من خلال تفاعل الفرد مع المواقف الحياتية اليومية .. وكيف يكتسب هذ الذكاء ؟؟؟
الأبحاث السلوكية الحديثة تزودنا بأدلة متزايدة على أن حاصل الذكاء وحده لا يجعل الشخص بارعا كما انه لا يضمن له النجاح كثير من علماء النفس يعتقدون حاليا ان احتمالات أن يحيا المرء حياة ناجحة وسعيدة تكون ضيئلة بوجه عام بدون الذكاء العاطفي وعلماء النفس أصبحوا على قناعة اكبر بخصوص الدور المهم الذي تلعبه العواطف والانفعالات في التأثير على عمليات التفكير والسلوك والانفعالات هي مشاعر عقلية او غريزية مثل الحب والخوف والأمل والغضب والحزن ..

ما معنى الذكاء العاطفي ؟ هل هو مفهوم جديد تماما ؟ وما مدى اهمية الذكاء العاطفي في تعقب النجاح بموقع العمل ؟ وما المجالات الاساسية للذكاء العاطفي ؟

ما معنى الذكاء العاطفي ؟

مصطلح الذكاء العاطفي ابتكره عالم النفس بيتر سالوفي وجون ما ير في عام 1990 بعد ذلك شاع هذا المصطلح بشكل كبير من خلال كتاب دانيال جولمان الشهير الذكاء العاطفي ..

عرف كل من بيترسالوفي وجون ماير الذكاء العاطفي بأنه " القدرة على رصد وتنظيم المرء لمشاعره ومشاعر الآخرين وكذلك قدرته على استخدام مشاعره في توجيه تفكيره وأفعاله " . ووفقا لجولمان يشير الذكاء العاطفي الى " القدرة على التعرف على مشاعرنا ومشاعر الآخرين وعلى تحفيز انفسنا وعلى ادارة انفعالاتنا وعواطفنا بشكل جيد في أنفسنا وفي علاقاتنا .. "

ببساطة الذكاء العاطفي هو " القدرة على التعامل مع الانفعالات والعواطف بطريقة تعزز من انتاجيتك وسيطرتك الشخصية وجودة الحياة من حولك" . إنه يتضمن جعل عواطفك وانفعالاتك تحقق مكاسب لك ...!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق